jeudi 8 janvier 2015

قصبة بوابوض بمتوكة


قصبة بوابوض
قصبة تاريخية تقع في قبيلة متوكة بفخدة إداوتَليلت، على هضبة عند ملتقى غدير مع واد (ايكرونزار) وهو (واد القصب) في مصبه قرب الصويرة، ويتركب اسمها الأمازيغي من (بو) أي صاحب، و (أبوبض) أي السُّرّة، ولا يعرف المقصود من الكلمة، لكن بعض الروايات الشفوية تقول أن أصلها جاء من نوع السكة راجت في البلاد فيها انتفاخ في الوسط، وكان يقال فيها (لو أعطيتني بوابوض).
وقد ذكرتها التقارير العسكرية الفرنسية سنة 1912م بأنها قلعة منيعة ضد الهجوم بالبنادق لكنها ممكنة المنال بالمدفعية، وقد كانت القلعة مقرا لقيادة متوكة منذ أوائل القرن 19م، وكانت تبسط نفوذها على منطقة شاسعة امتدت لتشمل معظم الدير جنوب غرب مراكش.
وقد شرع في بناء أول منشآت قصبة بوابوض في أوائل القرن 19م، لما انتقل القائد المتوكي اليها من أسدرم على واد (ايكرونزال)، وتضم مرافق من دور للسكة ومنشآت اقتصادية ومسجد وسجن، وكلها محاطة بالسور.
وبعد زوال القيادة عن القصبة تعرضت للخراب حيث لم تعد سوى أكوام من الأنقاض، وزاد من دمارها أن بلغها الزلزال الذي ضرب أكادير سنة 1960م، فأتى على ما تبقى من ديارها.
وغير بعيد من القصبة يوجد حاليا سوق سبت متوكة، ابتدأ نشاطه في أيام القائد ابراهيم بن عبدالملك المتوكي في أوائل القرن 20م.
المصدر : المعلمة – ذ/ محمد زرهوني
=======================================

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire